..مهنــــــــــــة التمــــــــــريض..
لحمدلله والصلاة على النبي المرسل وعلى آلة وصحبة أجمعين، كلية التمريض، الجندي المجهول المتواري خلف جميع القطاعات الصحية بمختلف أقسامها ومراتبها، وبمختلف أهدافها، هناك دوما، ممرضـ / هـ يعملون بكد وبلا تؤده أو تهاون، لخدمة المرضى والسهر على صحتهم التمريض حقل من حقول المعرفة التي تركز على الحقائق والمعرفة العلمية المطبقة من خلال الممارسة، وتقديم الرعاية الشاملة لجميع أفراد المجتمع بكافة أجناسهم وأعمارهم ومستوياتهم الاجتماعية دون تمييز..
التمريض مهنة عالمية يتمتع المنتسبين إليها في جميع أنحاء العالم بكفاءات محددة ومميزة، وتعتبر جزءاَ من الفريق الصحي الذي يعمل بتناغم وشمولية من أجل تقديم رعاية صحية متكاملة وتشكل الغالبية العظمى من أفراده..
التمريض مهنة سامية وتعد من أشرف المهن على وجه الأرض. وتتفاخر الدول الغربية وكذلك للأسف بعض الدول الإسلامية بأول ممرضة على مدى التاريخ وهي فلورانس نايتنجال.
ولكن الحقيقة الأكيدة أن أمهاتنا الصحابيات هن أول من قام بهذه المهنة وذلك في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام والخلفاء الراشدين من بعده. فهي رفيدة بنت كعب الأسلمية رضي الله عنها أول ممرضة في التاريخ وفي عهد الإسلام. حينما كانت تمرض المصابين والجرحى في الحروب التي يكون المسلمون طرفاً بها. وقد كان لرفيدة رضي الله عنها خيمة لمداواة الجرحى، ولما أصيب سعد بن معاذ بسهم في معركة الخندق قال النبي صلى الله عليه وسلم أجعلوه في خيمة رفيدة التي في المسجد حتى أعوده، وتقديراً من النبي صلى الله عليه وسلم لجهودها في غزوة خيبر في مداواة الجرحى وخدمة المسلمين فقد أسهم لها بسهم رجل مقاتل.
وفي الحقيقة كان هناك عدد كبير من الصحابيات برزت أسمائهن في كتب السير والتراجم كأول جيل قام بتأسيس هذه المهنة الجليلة أيضاً, منهن : أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
كما برز اسم الربيع بنت معوذ رضي الله عنها التي تطوعت بسقاية الجيش، ومداواة الجرحى ورد القتلى إلى المدينة وأيضاً ممنة بنت جحش رضي الله عنها التي تطوعت في معركة أحد فكانت تسقى العطش، تداوي الجرحى.
واسم أم سنان الأسلمية رضي الله عنها التي حدثت عن تطوعها في غزوة خيبر فقالت: ما أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم الخروج إلى خيبر جئته فقلت : يا رسول الله أخرج معك في وجهك هذا ؟ أفرز السقاء، وأداوي المريض والجريح، إن كانت جراح، ولا تكون، وأبعد الرحل، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إخرجي على بركة الله، فإن لك صواحب قد كلمتني وأذنت لهن من قومك ومن غيرهم، فإن شئت فمع قومك، وإن شئت فمعنا، ومعك، قال : فكوني مع أم سلمة زوجتي، قالت فكنت معها.
وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يواجه هذه الأعمال التطوعية التي كانت تقوم بها النساء بالشكر والثناء وإليك بعض الأمثلة :
- جاءت امرأة من نساء الصحابة يقال لها أم أسنان الأسلمية تستأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم للخروج معه يوم خيبر والجرحى، وإبصار الرحال فقال لها : (أخرجي على بركة الله، وقال مثنيا على أم عمارة نسيبة بنت كعب يوم أحد (ما ألتفت يمينا ولا شمالا إلا وأنا أراها تقاتل دوني) وكان يسمى أم ورقة بنت عبد الله بن الحارث (بالشهيدة) لأنها استأذنته يوم بدر للخروج معه لمداواة الجرحى وتمريض المرضى لعل الله يرزقها الشهادة.
وقد تطورت هذه المهنة في العصر الحديث لتصل إلى مرحلة أكثر تقدماً في سبيل تقديم أفضل سبل الرعاية الصحية للمرضى سواء داخل المستشفيات أو خارجها.
وتسعى المؤسسات الصحية بمختلف قطاعاتها في أنحاء العالم على تكثيف الاهتمام بالدور التمريضي والذي يعد دوراً هاماً في عملية اكتمال العناية والرعاية الصحية المقدمة للمرضى والمحتاجين لها..
يوجد بمهنة التمريض تصنيف مقنن فهناك الحد الأدنى لممارسة مهنة التمريض وهو درجة البكالوريوس، ودرجة الماجستير ودرجة الدكتوراه في التمريض في المجالات التخصصية الدقيقة لمهنة التمريض..
وهي متعددة من ذلك تمريض الجراحة والباطنة، تمريض الطوارئ، تمريض العناية المركزة، تمريض الأطفال، تمريض النساء والولادة، التمريض النفسي،، الممرضة الباحثة والمعلوماتية والحاسب الآلي، ممرضة مكافحة العدوى، ممرضة الأسرة والمجتمع، ممرضة الرعاية المنزلية، الممرضة القيادية المتخصصة في الإدارة من ذلك على سبيل المثال لا الحصر (إدارة التمريض، إدارة الجودة الشاملة، وإدارة الموارد البشرية) وتقلدت الممرضات عدة مناصب إدارية وبرعت فيها من ذلك رئيسة المجلس العلمي للتمريض بالهيئة السعودية للتخصصات الطبية، واستشارية لتطوير الخدمات الصحية بمجلس الاعتماد المركزي لتقييم المنشآت الصحية التابع لمجلس الشورى، وعميدات كليات التمريض بالجامعات، وكذلك في وزارة الصحة تقلدت الممرضات عدة مناصب إدارية في جميع الإدارات والاقسام (بغض النظر عن الكفاءات التمريضية المتواجدة حالياً) من ذلك على سبيل المثال (الإدارة العامة للمتابعة والإدارة العامة للتدريب والابتعاث، الإدارة العامة للتمريض، إدارة التمريض بالشؤون الصحية بجميع المناطق والمحافظات، إدارة التمريض بالمستشفيات والمراكز الصحية.. الخ)..
تدرس وزارة الصحة العرض المقدم لها بخصوص اعتماد منصب وكيل وزارة للشؤون التمريضية يرشح له أحد الكفاءات التمريضية المميزة ولايزال تحت الدراسة، وكذلك في مجال التعليم هناك الممرضة المعلمة وفي مجالات متعددة من ذلك على سبيل المثال (المعيدات بالجامعات والكليات الصحية والممرضات بالتعليم المستمر والتدريب والممرضات المدربات في جميع التخصصات الدقيقة السابقة الذكر)..
مما يدل على أن هذه المهنة الشريفة ليست مجالا سهلاً للدخلاء عليها وذلك بتطبيق نظام التسجيل والترخيص لمهنة التمريض بالهيئة السعودية للتخصصات الطبية.
همســات من مريض إلى التمريض.. يا أيها التمريض.... أيها الكيان العظيم
إذا اشتد الألم...وانقطع النفس..وبدأت النبضات بالتناقص.... وخفقات القلب تكاد تتكلم... وبدأ الاستسلام...ضعف الصوت...وانقطع الكلام... بدأت ألتفت من حولي أطلب المساعدة.. الجو هادئ..الوقت متأخر... الظلام جائر..كأننا في غربه.... بدأت أدعو الله مخلصاً أن يفرج عني كربتي... انقطع الأمل..وبدأت رحلة الوداع وخاتمتها ألم....قلبي تقطع من هول موقفي.. من لي سواك يالله....يارب يارب....
تفاجأت بوجودكم بيننا....رجع النفس بكلمة طمأنه خرجت من لسان شخص عبرت داخلي...ذرفت دموعي تجمعوا حولي الكل يناديني برفق.... الكل كانوا حولي هم ينتمون لكيان يسمى التمريض...
جئتم بقلوب تمتلئ بالشفقة...معطرة بالاخلاص.... تعمل جاهدة... تتحمل وتتألم...نحن لا نستغني عن وجودكم حولنا... انتم من يمسح دموع ألمنا... بمناديل صبركم...أنتم تأدون شي عظيم...أنت تقومون بواجب عظيم... ما أعظم الألم بدون مسكن.. وما أعظم المسكن أن كان بكلمة انت بخير...تعلمون اننا ننتظر قدومكم في كل مناوبه... ابتسامه صادقه تطفي جمرة ألم...قلبونا تتعكر أنتم من يغسلها... أنتم من يزيح عنا الهم والغم بعد الله سبحانه... نقسو عليكم مما نصارع في داخلنا وتردون بصمت صابر...ندعو لكم في غيابكم...
أذكركم بقوله تعالى : ((أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ))
..لم نغفل لحظة واحدة عما قدمتم لنا...
أيها الكيان عبارات المرضى بلساني لكم تقول : مهما تجاهلوكم... نحن من يقيس اخلاصكم ووقوفكم..مهما حطموكم فنحن هنا نرفع معنوياتكم...مهما قالوا عنكم لن يستطيعوا ان يستوفو حقوقكم...مهما كتبت... فلن ألم اسكن به آلالامكم..
هل تعلمون ما تقومون فيه كل يوم وكل لحظة : قد قال النبي صلى الله عليه وسلم : (من عاد مريضاً فما زال في خرفة الجنة حتى يرجع) وفي لفظ (في مخرفة الجنة حتى يرجع) قالوا : يا رسول الله وما خرفة الجنة ؟ قال جناها، أي ثمارها وبساتينها) والحديث رواه مسلم، وفي حديث آخر يقول النبي صلى الله عليه وسلم : (ما من مسلم يعود مسلما مريضاً غدوة إلا صلّى عليه سبعون ألف ملك حتى يمسي فإن زاره عشية صلّى عليه سبعون ألف ملك حتى يصبح). رواه الترمذي وأبو داوود وصححه، ولفظ أبي داوود(يستغفرون له).
إن مهنة التمريض من أصعب المهن على الإطلاق، فبالرغم من كونها مهنة تعتمد على الأدوية والعقاقير العلمية البحتة، فهي إن لم تكن مقرونة بالعطاء والرحمة، فلا معنى لها، ولن تلق النجاح. فالعطاء والرحمة صفة من أهم صفات مهنة التمريض، لأنها مهنة تكللت بالعطاء المطلق نحو مرضى لا حول لهم ولا قوة، والمريض ليس بحاجة للدواء فحسب، بل أيضا للمعاملة الحسنة، والكلمة الطيبة، والبسمة المسترقة.
كل تلك الصفات، قد تكون حافزا مهما للشفاء العاجل عند المرضى، وهنالك قول شائع (أن الكلمة الطيبة لا تشفي المريض، ولكنها تخفف عنه نفسيا). إن الممرضة أو الممرض بلباسهما الأبيض الناصع، علامة الصفاء والسكينة بلسم للجراح يداوي بهم المريض. حقيقة إنها من المهن التي تستوجب الإيمان والصبر والعطاء بلا حدود.
Proud To Be a Saudi Nurse ـــــــــــــــ
[عدل] الوصف الوظيفي لمهنة التمريض
وللاسف الكثير من الممرضين وطلاب التمريض لايعرفون مهام عملهم والاطار التنظيم وحدود عملهم لذلك تجدهم مشتتين يعملون جميع مايطلب منهم حتى بهذا الوصف الوظيفي لمهنة التمريض سوف تعرف ماهو واجبك وماهو واجب غيرك.
(ملاحظة :ممرض قانوني يعني بكالوريس تمريض).
الوصف الوظيفي لمديرة الخدمات التمريضية
القسم / خدمات التمريض المسمى الوظيفي/ مديرة الخدمات التمريضية (مدير الخدمات التمريضية) رفع التقارير/ لمدير المستشفى الارتباط الوظيفي/ لمدير المستشفى
المهام الرئيسية : الإدارة اليومية لخدمات التمريض بالمستشفى
المهام والمسئوليات : 1- أن تضع وتوجه الخطط التنظيمية وطرق الاتصال حسب السياسات وأهداف المستشفى. 2- أن تقوم بحمل المسئولية أمام جميع الأقسام. 3- متابعة وتطبيق سياسية وزارة الصحة للزي الرسمي. 4- أن تقود وتقييم عمل مشرفات التمريض وتقيم عمل الفرق الصحية بالمستشفى. 5- أن تعقد اجتماعات دورية لمشرفات التمريض ورئيسات الأقسام وهيئة التمريض وبعض ذوي الاختصاصات من أجل تطوير الخدمات التمريضية. 6- أن تقدم اقتراحات وطرق لتحسين الخدمات التمريضية بالمستشفى إلى مدير المستشفى. 7- تقييم وتوجيه الخطط التمريضية المقدمة للمرضى بواسطة تحليل المعلومات المقدمة ورفع تقارير بذلك. 8- مراجعة وتقييم احتياجات القسم. 9- التشاور والتباحث مع الأخصائيين بالأقسام من أجل تطوير الإجراءات التقنية. 10- المشاركة والتعاون في وضع برامج للتدريب والتعليم بالمستشفى. 11- أن تمثل عضو من أعضاء لجنة إجراء المقابلة الشخصية للتعيين الجديد. 12- مراجعة ومساندة وتطوير السياسات والإجراءات التمريضية بالمستشفى. 13- تخطيط وحضور المحاضرات والندوات والاجتماعات. 14- استشارة مسئولي التمريض في الطرق الفعالة في تطبيق 15- آداب وسلوكيات المهنة. 16- أن تقوم بتطوير أبحاث تمريضية تقنية من أجل عناية تمريضية مكثفة وذلك من خلال عقد ندوات ومحاضرات عرض حالات سريريه. 17- تقديم تقرير شهري لمكتب الإشراف التمريضي بالمنطقة. 18- تقييم هيئة التمريض بالمستشفى. 19- القيام بأي مهام أخرى توكل إليها من قبل مدير المستشفى ضمن اختصاصها.
المؤهلات : 1- أن تكون ممرضة مؤهلة بشهادة دبلوم إدارة تمريض أو ما يعادلها من الشهادات. 2- خبرة لا تقل عن عشرة سنوات على أن يكون ثلاث سنوات منها إدارة تمريض. 3- أن تكون حاصلة على البكالوريوس أو درجة الماجستير في التمريض.
الوصف الوظيفي لمساعدة رئيسة التمريض
القسم / الخدمات التمريضية المسمى الوظيفي/ مساعدة رئيسة التمريض رفع التقارير/ لمديرة الخدمات التمريضية الارتباط الوظيفي/ مدير الخدمات التمريضية
المهام الرئيسية: مساعدة مدير الخدمات التمريضية في الأعمال اليومية. المهام والمسئوليات : 1- أن تقود وتقييم عمل مشرفات الأقسام وتقيم عمل الفرق الصحية بالمستشفى وتماشيها مع الرعاية التمريضية 2- توجه الخطط التمريضية الموجهة للمرضى. 3- إعطاء المشورة لهيئة التمريض في كيفية الانضباط في كل الأمور التي تتعلق بالخدمات التمريضية. 4- العمل كحلقة وصل بين مديرة الخدمات التمريضية ومشرفات التمريض في كل الأمور التي تتعلق بخدمات التمريض في الأقسام. 5- قياس التطور المهني لمشرفات التمريض. 6- مساعدة مشرفات التمريض في مهامهم ونشاطاتهم الإدارية اليومية. 7- عمل مرور منتظم مع مديرة الخدمات التمريضية لمعرفة الطرق الفعالة في الخدمات التمريضية ولمعرفة احتياجات هيئة التمريض. 8- التحاور وتبادل الآراء مع مشرفات التمريض لمعرفة احتياج الأقسام وهيئة التمريض. 9- تطبيق السياسات والإجراءات التمريضية كما هي موجهة من قبل مديرة الخدمات التمريضية بالمستشفى. 10- تقييم هيئة التمريض والعاملين بالمستشفى وعمل التوصيات الضرورية لمديرة الخدمات التمريضية لتطوير الخدمات التمريضية. 11- المتابعة والمحافظة على سجلات هيئة التمريض (إجازات مرضية، جداول المناوبات، وجدول الإجازات) 12- المشاركة في الاجتماعات الداخلية والخارجية للأقسام (عند اللزوم) 13- مساعدة مديرة الخدمات التمريضية من أجل الارتقاء بالخدمات التمريضية المقدمة. 14- مراعاة وتقديم الخدمة الاجتماعية لتحسين أحوال هيئة التمريض. 15- التنسيق مع هيئة التمريض للتدريب والتعليم لتطوير هيئة التمريض. 16- مساعدة مديرة الخدمات التمريضية للتأكد من مستوى سلامة هيئة التمريض بالأقسام. 17- مساعدة مديرة الخدمات التمريضية في تقييم ومراجعة السياسات الإجراءات التمريضية وتطويرها. 18- أن تطور من قدراتها وإمكانياتها بالتدريب والتعليم والمستمر. 19- أن تحل محل مديرة الخدمات التمريضية في حال عدم وجودها. 20- القيام بأي مهام أخرى توكل إليها من قبل مديرة الخدمات التمريضية ضمن تخصصها.
المؤهلات : ممرضة قانونية حاصلة على شهادة دبلوم في إدارة التمريض وخبرة لا تقل عن عشرة سنوات على أن تكون عملت سنة في إدارة التمريض.
الوصف الوظيفي لمشرفة التمريض
القسم / الخدمات التمريضية المسمى الوظيفي/ مشرفة تمريض تقديم التقارير / إلى مساعدة مديرة الخدمات التمريضية الارتباط الوظيفي/ بمديرة الخدمات التمريضية
المهام الرئيسية : الإشراف المباشر على الخدمات التمريضية بالأقسام المختلفة لتقديم خدمات تمريضية للحفاظ على استمرارية الخدمات المقننة بسياسات وإجراءات المستشفى.
المهام والمسئوليات : 1- عقد زيارات منتظمة لقسمها لتحديد معرفة احتياج القسم. 2- أن تلعب دورا قيادياً لتشجيع هيئة التمريض بالقسم. 3- مراجعة الخطط التمريضية للمحافظة على إجراء العملية التمريضية والتي تتكون من التخطيط والتنفيذ والتقييم 4- مساعدة ومساندة رئيسة القسم في مهامها الإدارية. 5- فحص وتصحيح وتقديم المشورة لهيئة التمريض في الأمور المتعلقة بالخدمات التمريضية المقدمة للمرضى وفي بعض الأمور المشابهة أثناء العمل. 6- المحافظة على خلق روح التعاون مع الزملاء ورؤساء الأقسام. 7- المساهمة في توجيه التمريض الجديد وفي برامج التدريب والتعليم المستمر. 8- العمل كحلقة وصل بين مديرة الخدمات التمريضية في الأمور المتعلقة بالخدمات للمرضى وكل العاملين بالقسم. 9- عقد اجتماعات منظمة لهيئة التمريض من أجل تطوير الخدمات التمريضية. 10- الحفاظ على سجلات العاملين والمرضى بالقسم. 11- تطوير قنوات جيدة وفعالة للاتصال لكل العاملين بالقسم. 12- تعريف احتياج هيئة التمريض بالقسم للتعليم وعمل اللازم لتطوير ذلك. 13- تقييم وقياس مستوى التطوير الوظيفي لهيئة التمريض بالقسم. 14- تطبيق قواعد جديدة للإجراءات والتأكد من تطبيقها بصورة موحدة للقسم. 15- تقييم نوعية ومستوى الخدمات التمريضية المقدمة من قبل الفريق الصحي وعمل التوصيات الضرورية لمديرة الخدمات التمريضية. 16- تأمين بيئة سليمة لهيئة التمريض والمرضى وذلك عند حدوث الكوارث مثل الحريق. 17- توضيح سياسات وإجراءات المستشفى لهيئة التمريض والأفراد الأخرى. 18- تقديم اقتراحات لمعالجة وتطوير جودة الخدمات التمريضية. 19- عمل الجولات مع الفريق الطبي والأخصائيين لتقديم أفضل خدمات تمريضية. 20- إعطاء الإرشادات اللازمة لهيئة التمريض والعاملين بالقسم عن كيفية استخدام الأجهزة والمعدات الطبية بالطرق المثلى للحفاظ على الأجهزة. 21- مراقبة وقيادة الأفراد للتأكد من تطبيق إجراءات المستشفى في تقديم العناية التمريضية. 22- المشاركة في الدراسات التي تقوم بها المستشفى (الأبحاث، الإحصائيات). 23- فحص المواد والمعدات للإصلاح والصيانة. 24- المحافظة على التهذيب والأخلاق بالقسم وتحسين العلاقات. 25- أن تقوم بتطوير ذاتها بالتدريب والتعليم. 26- التطبيق العملي للإنعاش القلبي الرئوي. 27- العمل على المحافظة على العادات والتقاليد الإسلامية. 28- القيام بأي مهام أخرى توكل إليها من قبل مديرة الخدمات التمريضية ومساعدتها من ضمن اختصاصها.
المؤهلات : ممرضة قانونية حاصلة على شهادة إدارة تمريض وأن تكون لها خبرة 5 سنوات منها سنتين كرئيسة قسم.
الوصف الوظيفي لرئيسة الجناح (رئيسة القسم)
القسم / خدمات التمريض المسمى الوظيفي/ رئيسة جناح (رئيسة قسم) الارتباط الوظيفي/ بمديرة الخدمات التمريضية رفع التقارير/ لمشرفة التمريض
المسئولية الرئيسية : الإشراف الإداري والفني على التمريض في القسم، ولتقديم أفضل الخدمات الفعالة.
المهام والمسئوليات : 1- التأكد من أن أعلى مستوى من الخدمات التمريضية يقدم للمرضى بالقسم. 2- أن تكون الإدارية العليا في القسم وأن تخلق روح المنافسة الشريفة بالقسم. 3- أن تلعب دور قيادي وفعال في القسم. 4- خلق بيئة فعالة للأداء التمريضي لرفع الروح المعنوية لهيئة التمريض. 5- العمل كحلقة وصل بين الزملاء في العمل. 6- العمل كحلقة وصل بين هيئة التمريض في المناوبات اليومية وخلق روح التعاون بينها. 7- العمل على متابعة الأعمال اليومية بالقسم. 8- الحفاظ على سلامة المرضى وهيئة التمريض بالقسم. 9- استلام وإعطاء المعلومات والبيانات عن المرضى (أحوال المرضى) من مناوبة إلى أخرى 10- ترتيب ووضع جدول المناوبات والإجازات الخاص بهيئة التمريض بالقسم. 11- إعطاء جزء من مسئولياتها إلى هيئة التمريض بالقسم. 12- إعلام وشرح حالة المريض له ولأقربائه بعد موافقة الطبيب. 13- تحضير القسم لمرور الأطباء (تحضير الملفات – الفحوصات - ….. الخ) 14- القيام بعمل الطلبية للقسم. (الملزمة – العلاج - …… الخ) 15- إعطاء المشورة لهيئة التمريض. 16- تدريب هيئة التمريض الجدد داخل القسم (التعاقد الجديد – طلبة وطالبات التمريض – الممرضات من الأقسام الأخرى). 17- التعاون مع أقسام المستشفى الأخرى مثال (المطبخ – المغسلة ……الخ) 18- القيام بتطبيق أوامر الطبيب وتقديم العلاج والعناية المطلوبة لجميع المرضى. 19- الحضور والمشاركة في اجتماعات الأقسام الأخرى وتنظيم اجتماعات قسمها وتحضير محاضر الاجتماع. 20- الحفاظ على الأدوية الخطرة وتخزينها في مكان آمن (المهدئات – المخدرات – المواد الكيميائية) والتأكد من تاريخ صلاحية الأدوية. 21- أن تطور ذاتها من خلال التدريب والتعليم المستمر. 22- أن تحل محل مشرفة التمريض في حال عدم وجودها وعند الضرورة. 23- المحافظة على العادات والتقاليد الإسلامية. 24- التأكد من فعالية أجهزة السلامة بالقسم (طفايات الحريق) 25- العمل والتعاون مع الأقسام الأخرى عند الضرورة. 26- التأكد من وصول نتائج التحاليل بداخل الملفات. 27- المشاركة والتعاون في عمل دورات للإنعاش القلبي الرئوي. 28- التبليغ عن الأشياء الهامة التي تحدث بالقسم إلى مشرفة التمريض. 29- القيام بأي مهام أخرى توكل إليها من قبل مشرفة التمريض ضمن اختصاصها.
المؤهلات : ممرضة قانونية معها خبرة على الأقل أربعة سنوات كممرضة قانونية.
الوصف الوظيفي للممرضة القانونية
القسم / الخدمات التمريضية المسمى الوظيفي/ ممرضة درجة أولى الارتباط الوظيفي/ بمديرة الخدمات التمريضية رفع التقارير/ لرئيسة القسم
المسئوليات : إعطاء خدمات تمريضية متميزة لجميع المرضى من أجل الوصول إلى شفاء عاجل.
المهام والمسئوليات : 1- تقديم العناية التمريضية الشاملة. 2- وضع الخطط التمريضية التي يجب أن تتبع وحسب المعطيات والأولويات. 3- تطبيق الخطة التمريضية المعدة بصورة فعالة. 4- تقييم نوعية الخدمات التمريضية المقدمة وتصحيح الأخطاء. 5- تقييم احتياجات المرضى المنومين وتقديم الرعاية الشاملة لهم سواء كانت تمريضية نفسية أو إجتماعية. 6- حماية المرضى من العدوى والإصابات وإعطاء التثقيف الصحي. 7- تحضير المريض وتحضير المعدات اللازمة لعمل الفحص السريري ومساعدة الطبيب في إجراءات الفحص. 8- القيام بإعطاء العلاجات تنفيذاً لتوجيهات رئيسة القسم وحسب أوامر الطبيب. 9- إجراء دور الاستلام والتسليم عند بدء المناوبات. 10- تطبيق الخطة التمريضية العامة (الموضوعة حسب السياسات والإجراءات التمريضية للمستشفى) 11- الحصول على عينات التحاليل من المرضى وإرسالها للمختبر والتأكد من وصول هذه النتائج ووضعها في ملف المريض. 12- أخذ وتدوين العلامات الحيوية من المرضى وإخطار الطبيب أو رئيسة القسم عن أي تطورات هامة تحدث عن حالة المريض. 13- تحضير وإعطاء المغذي الوريدي وتسجيل كمية السوائل (الداخلة والخارجة) (حسب أوامر الطبيب) 14- إعطاء الحقن والأدوية حسب أوامر الطبيب. 15- ضرورة التعاون مع الزملاء. 16- استقبال المرضى المنومين ومتابعة تنفيذ إجراءات عملية الدخول والخروج للمرضى. 17- المحافظة والقيام بعمل تجديدات للجداول والسجلات تتناسب والحاجة. 18- المحافظة على السجلات الخاصة بالمعدات والآلات واللوازم الطبية في القسم (العهدة). 19- تحضير المرضى قبل إرسالهم للعمليات والفحوصات وكذلك عند التحويل إلى المستشفى آخر أو عند الخروج. 20- فحص كل المعدات الطبية الموجودة داخل القسم والتأكد من صلاحيتها للاستخدام. 21- التعاون في عمل دورات الإنعاش القلبي الرئوي. 22- إخطار رئيسة القسم في حال حدوث أي طارئ. 23- أن تحل محل رئيسة القسم في حال عدم وجودها (في حال تكليفها بتلك المهمة). 24- الحضور والمشاركة في اجتماعات القسم والاجتماعات الإدارية الخاصة بالقسم. 25- إعطاء النصيحة والمشورة للتمريض الجديد. 26- في حال رفض المريض لعمل إجراء مهم يجب إقناعه وفي حال رفضه التام يجب أخذ توقيعه على ذلك. 27- الحفاظ على أسرار المرضى. 28- المشاركة في تأهيل المريض ووضع خطة للخروج. 29- القيام بتنفيذ الإجراءات الطبية بعد وفاة المريض (إجراءات الوفاة) 30- أخذ الاحتياطات اللازمة لمخاطر الحريق. 31- أن تطور ذاتها من خلال التدريب والتعليم المستمر. 32- المحافظة على العادات والتقاليد الإسلامية. 33- المحافظة على نظافة القسم. 34- القيام بأي مهام أخرى توكل إليها من قبل رئيسة ا لقسم في مجال تخصصها.
المؤهلات : ممرضة قانونية على الأقل خبرة سنة كممرضة مدربة.
الوصف الوظيفي لمساعدة التمريض
القسم / الخدمات التمريضية المسمى الوظيفي/ مساعدة (مساعد) تمريض الارتباط الوظيفي/ بمديرة الخدمات التمريضية رفع التقارير/ إلى رئيسة الجناح أو مشرفة القسم.
المسئوليات : 1- تبليغ رئيسة القسم أو الممرضة القانونية في بداية المناوبة لأخذ الإرشادات الضرورية. 2- مساعدة الممرضة في ترتيب الأسرة. 3- تغيير وعد الشر اشف للتأكد من نظافتها وإرسالها إلى المغسلة تحت إشراف ممرضة قانونية. 4- مساعدة المرضى الغير قادرين في النظافة الشخصية. 5- أخذ عينات التحاليل إلى المختبر وإحضار نتائج الفحوصات من المختبر. 6- نقل المرضى من قسم إلى آخر بمرافقة ممرضة قانونية. 7- مناولة النونية (القصرية) للمرضى الغير قادرين على الحركة وإفراغها بعد ذلك. 8- الاستجابة لطلبات المرضى وتلبيتها. 9- تغيير اسطوانة الأكسجين مع أخذ الحيطة والحذر. 10- مساعدة الممرضة في تغيير وضع المريض مع العناية بالمريض لمنع حدوث القرح السريرية. 11- إحضار الطلبية من المستودع. 12- إرسال الأدوات الطبية إلى غرف التعقيم وإحضارها للقسم بعد التعقيم. 13- المحافظة على نظافة القسم. 14- جمع الأجهزة الطبية الغير صالحة للاستعمال وإرسالها إلى قسم الصيانة. 15- تحضير طاولة الطعام وإطعام المرضى الغير قادرين. 16- إفراغ أكياس البول ويجب تسجيل كمية السوائل الخارجة قبل إفراغها. 17- أخذ أوراق الإجراءات الطبية المطلوبة إلى الأقسام المختلفة. مثال لذلك (الأشعة_ المختبر …الخ). 18- مساعدة الممرضة القانونية في عمل بعض الإجراءات مثل القسطرة …الخ. 19- المحافظة على النظافة الشخصية مثل غسل الأيدي قبل وبعد إعطاء العناية التمريضية. 20- إخطار الممرضة القانونية في نهاية المناوبة عن المهام التي لم تكتمل. 21- التعاون مع الزملاء في القسم وفي جميع أقسام الأخرى للمستشفى. 22- أن تطور معلوماتها من خلال الانضمام إلى محاضرات (التدريب والتعليم المستمر) 23- مساعدة التمريض في الحالات الطارئة. 24- القيام بأي مهام أخرى تطلب منها من قبل مديرة التمريض أو مشرفة التمريض أو رئيسة القسم وذلك في مجال تخصصها.
المؤهلات : حاصلة على الشهادة المتوسطة وأن تكون حصلت على تدريب في مجال التمريض على الأقل مدة ستة أشهر (من جهة معترف بها)
الوصف الوظيفي للقابلة
القسم /خدمات التمريض المسمى الوظيفي / قابلة الارتباط الوظيفي/ بمديرة الخدمات التمريضية رفع التقارير/ لرئيسة القسم
المهام والمسئوليات : 1- العناية بالحوامل أثناء فترة مراجعتهن للمستشفى. 2- المساعدة في إتمام إجراءات الدخول والخروج. 3- مراقبة وتقييم حالات الولادة بالقسم وإبلاغ الطبيب المشرف عند الضرورة. 4- المرور على الحالات وأخذ العلامات الحيوية وتدوينها في الملف الصحي. 5- مساعدة الأطباء عند المرور اليومي على المنومات بالقسم وتنفيذ أوامرهم. 6- تحضير الحامل قبل الولادة. 7- مساعدة الطبيب المشرف في غرفة الولادة أثناء عملية التوليد والقيام بعملية التوليد عند الضرورة. 8- تقديم العناية التمريضية اللازمة بعد الولادة وبعد العمليات القيصرية. 9- إعطاء العناية الفورية للمواليد الجدد والقيام بالإجراءات اللازمة أثناء وجودهم في غرفة الولادة. 10- التثقيف الصحي للأم وإرشادها حول كيفية العناية بطفلها. 11- مراقبة الأم وإرشادها حول استعمال وسائل النظافة والطهارة. 12- تطبيق مبادئ وقواعد السلامة العامة أثناء العمل. 13- الحفاظ على أسرار المرضى واحترام العادات والتقاليد الإسلامية. 14- مساعد القابلات الجدد في التدريب والتعليم. 15- التأكد من وجود المعدات اللازمة للولادة والملزمة الطبية وفحصها وحفظها بصور جيدة والتأكد من تاريخ صلاحية الأدوية. 16- تنظيف وفحص المعدات والأجهزة الطبية والتأكد من صلاحيتها. 17- تحضير السجلات اللازمة لعمل الإحصائيات. 18- إعطاء الأدوية والحقن حسب وصف الطبيب المعالج ويجب التأكد منها من قبل ممرضتين. 19- في حال رفض المريض عمل إجراء مهم يجب إقناعه وفي حال رفضه التام يجب أخذ توقيعه. 20- التبليغ بالتفصيل عن الحوادث والتقصير أثناء المناوبة. 21- المشاركة في اجتماعات التدريب والتعليم من أجل التطوير المهني. 22- التعاون مع الزملاء والأقسام الأخرى. 23- القيام بمهام أخرى تكلف بها من قبل مديرة الخدمات التمريضية أو رئيسة القسم ضمن اختصاصها.
المؤهلات : 1- أن تكون متخرجة من مدرسة قبالة. وأن تكون حاصلة على رخصة قبالة. خبرة لا تقل عن خمسة سنوات في غرفة الولادة. 2- القابلات الجدد يجب أن يوضعوا تحت الإشراف لمدة تتراوح بين ثلاثة إلى ستة أشهر.
الوصف الوظيفي لممرضة مكافحة العدوى
القسم / خدمات التمريض المسمى الوظيفي/ ممرضة مكافحة عدوى رفع التقارير/ إلى رئيس مكافحة العدوى وتزويد مديرة الخدمات التمريضية بصورة. الارتباط الوظيفي/ بمديرة الخدمات التمريضية
المهام الرئيسية : التخطيط والتنظيم والتنسيق وتطبيق وتقييم المقاييس لمكافحة العدوى
المهام والمسئوليات : 1- زيارة أقسام المرضى بانتظام مع متابعة ومناقشة إجراءات مكافحة العدوى مع هيئة التمريض. 2- زيارة المختبر بانتظام ويستحسن الزيارة اليومية. 3- المحافظة على سجلات مكافحة العدوى. 4- إعطاء التعليمات لكل هيئة التمريض عن كيفية مكافحة العدوى. 5- التعريف والتحذير السريع لمخاطر حدوث العدوى للمرضى والمرافقين وهيئة التمريض. 6- جمع المعلومات عن حالات العدوى من مختلف أقسام المستشفى وفتح ملف لك لحالة. 7- تحديد مكان لعزل الحالات المعدية في أقسام المستشفى. 8- التأكد من وجود معدات كافية من أجل عزل المرضى (وضع ملصقات إرشادية على غرف العزل وفي أماكن مخصصة لوضع الإرشادات الصحية) 9- أخذ الاحتياطات الضرورية لمنع انتشار العدوى بالمستشفى. 10- مراقبة وعمل الإجراءات الصحية لمنع حدوث العدوى 11- العمل كحلقة وصل بين المختبر وهيئة التمريض بالأقسام المختلفة. 12- الانضمام والتعاون مع الفريق الصحي. 13- التأكد من خلو العاملين من الأمراض المعدية. 14- الانضمام إلى اللجان الصحية بالمستشفى 15- في حالات انتشار العدوى عليها تبليغ المسئول عن مكافحة العدوى بالمستشفى 16- تدريب العاملين بالمستشفى على طرق مكافحة العدوى. 17- إجراء الدراسات اللازمة عن مصادر العدوى وطرق مكافحتها. 18- تبليغ مديرة الخدمات التمريضية ورئيس لجنة مكافحة العدوى في حال وجود ما يعيق تنفيذ عملية مكافحة العدوى. 19- تحضير العينات الجرثومية وعمل تقارير للجنة مكافحة العدوى. 20- التعاون مع طاقم التعقيم في كل الأمور التي تخص عملية التعقيم والحد من إنتشار العدوى. 21- التعاون مع أعضاء لجنة مكافحة العدوى في عمل التالي: (في حال انتشار العدوى) - عمل المسح الصحي. - مراقبة الوحدات الخاصة. - جمع العينات الجرثومية. - تحضير تقارير للجنة مكافحة العدوى. 22- القيام بكل المهام التي توكل إليها من قبل مديرة الخدمات التمريضية أو رئيس لجنة مكافحة العدوى في مجال تخصصها.
المؤهلات:
ممرضة مسجلة (قانونية) مع خبرة سنتين في طرق مكافحة العدوى ويفضل أن تكون من داخل قسم الجراحة أو الأطفال أو قسم الأمراض المعدية ويستحسن أن تكون لها خبرة في التعليم داخل الأقسام.
الموقع الإلكتروني الرسمي لكلية التمريض جامعة الملك سعود
الصفحة الرئيسية
[عدل] الفرق بين حاملي الدبلوم والبكالوريوس..
وعن الفروق في المهام بين حاملي دبلوم التمريض وحاملي شهادة البكالوريوس في التمريض
ذكر أن الاختلاف بين حاملي دبلوم التمريض وحاملي شهادة البكالوريوس في التمريض
يعتمد على عناصر عديدة منها الخلفية العلمية للممرضة، والدور الذي تقوم فيه من خلال عملها، ونوع المستفيدين من خدماتها، وبيئة العمل في المنشأة الصحية بشكل عام. فمن حيث الخلفية العلمية وباختصار نجد أن التركيز في دبلوم التمريض يكون على النواحي التطبيقية والمهارات الفنية المطلوبة للقيام بمهام محددة من خلال الممارسة الاكلينيكية في التمريض، وبالتالي فإن دور فني التمريض هو تقديم العناية التمريضية المباشرة للمستفيدين من هذه الخدمات، كما أن حجم وتنظيم المنشأة الصحية والتخصصات الموجودة فيها تحدد المهام والأدوار التي يقوم بها فني التمريض. في المقابل نجد أن الأخصائيين من حملة شهادة البكالوريوس أو أعلى في التمريض، تكون الخلفية العلمية لديهم أكثر عمقا وشمولية لكي تمكنهم من ممارسة العناية التمريضية باستقلال مهني من خلال تطبيق مفاهيم ومراحل وعناصر العملية التمريضية، وتقديم العناية التمريضية الشاملة والمتخصصة، والمساهمة في الإشراف الإداري وبرامج التعليم المستمر والتدريب وتحسين الجودة في الخدمات الصحية، وكذلك المشاركة في الأبحاث العلمية وتطبيق نتائجها. وهناك توجه عالمي مدعوم من قبل منظمة الصحة العالمية بأن يكون الحد الأدنى لممارسة مهنة التمريض هي درجة البكالوريوس، لذلك فإن الكثير من دول العالم بما فيها بعض الدول العربية بدأت بتقليص برامج الدبلوم في التمريض والتوسع التدريجي في برامج البكالوريوس. توسع في القبول للدراسات العليا
وحول الخطط المستقبلية لتطوير الكلية وتوسيع تخصصاتها ذكر د. محمد النيف أن أبرز الخطط المستقبلية ما تضمنته ميزانية الجامعة من إنشاء وتجهيز مبان خاصة بكلية التمريض للطلاب والطالبات، حيث بدأت الدراسات الأولية للمشروع من قبل الإدارة العامة للصيانة والمشاريع في جامعة الملك سعود، وهذا بدوره سيمكن الكلية من التوسع في قبول الطلاب والطالبات وفتح المجال بشكل أوسع في الدراسات العليا في علوم التمريض. وتعمل الكلية الآن من خلال لجان متخصصة على تحديث وتطوير الخطط الدراسية لبرنامجي البكالوريوس والماجستير في علوم التمريض لكي تتماشى مع المستجدات العلمية والتقنية و المتغيرات المتلاحقة في القطاع الصحي والأساليب الحديثة في تقديم الرعاية الصحية مع التركيز على المعايير الأخلاقية والمهنية، والحفاظ على حقوق وسلامة المستفيدين من هذه الخدمات. كما أن برنامج الدكتوراه في التمريض في مراحله الأخيرة وسيتم عرضه بعد استكماله على مجلس جامعة الملك سعود إن شاء الله لإقراره وبدء القبول فيه.
والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل.
ملاحظة : أجزاء من الموضوع منقولة للأهمية.
[عدل] تخوف الطلاب غير مبرر
وحول سؤال عن خشية بعض الطلاب من الالتحاق بالتمريض بزعم أن هذه المهنة نسائية، أجاب بأن هذا التخوف غير مبرر، فالمتغيرات المتلاحقة في القطاع الصحي وما صاحبها من تقدم علمي، وتقني، وإداري أوجد فرصاً عديدة للعاملين في مهنة التمريض، حيث نجد أن هناك العديد من التخصصات الدقيقة في التمريض التي تتطلب الخلفية العلمية والمهارات ا لإكلينيكية والفنية أو الإدارية الملائمة لهذه التخصصات. وهناك تخصصات مثل تمريض الأمومة والطفولة وأمراض النساء والقبالة تحتاج إلى ممرضات، ولكن هناك تخصصات في أقسام الطوارئ والعيادات الخارجية وأقسام التنويم تحتاج إلى ممرضين. كما أن حملة البكالوريوس في التمريض من الجنسين لديهم المهارات المطلوبة للمساهمة في الإشراف الإداري ووحدات التدريب والتعليم المستمر في التمريض. ذلك عدا عن الفرص المتاحة للدراسات العليا في علوم التمريض خاصة وأن هناك نقصاً شديداً في المتخصصين في هذا المجال.
منقول من منتديات تجمع طلاب وطالبات جامعة الملك سعود